منتديات الخانجى
هلا ومرحبا نورتنا يا الغالى اسعدنا تواجدك معنا
المواضيع الأخيرة
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
مارس 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية


صيانة المحمول من الالف الى الياء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

صيانة المحمول من الالف الى الياء

مُساهمة من طرف خانجى في الإثنين أبريل 11, 2011 2:37 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواني احبائي اعزائي ابناء عروبتي ...

احببت ان اقدم لكم اليوم .... دروس علمية ... مليئة وغنية بالمعلومات القيمة .. بيد استاذ كبير

في عالم صيانة المحمول .. وقد عرفناه وتابعناه جيدا ولحظة بلحظة ... ومعلومة بمعلومة ..

وقد عرف بحبه لابناء عروبته الغالين .. مما يقدم لهم من فوائد في عالم الصيانة

وبدون اي جزاء .. ومن رحاب بيادر علمه ...
محاضرات احترافية في صيانة المحمول ...
من الالف الى الياء ....

وسيتم عرض المحاضرات ... كل اسبوع محاضرة او اثنتان ... بحسب ظروفه المهنية ..

فجميعنا نعلم مدى انشغاله في معاهده ... ومثل هذه المواضيع تحتاج كثيرا من الجهد والعمل المدروس المتقن ....

المحاضره رقم 01]


بسم الله الرحمن الرحيم
ابنائى واخوانى الأعزاء فى وطننا الحبيب ... يسعدنى أن ألتقى معكم ابتداء من اليوم وعلى صفحات هذا المنتدى الحبيب مع موضوع أحسبه معينا لنا كى نتبؤ نحن العرب مكانتنا اللائقه بين الأمم الأخرى- فالى متى سنظل مشاهدين فقط ولا نشارك فى اللعبه ؟والى متى نبقى مستهلكين لكل ما يجود علينا به الغرب من خبراته ؟والى متى تظل علاقتنا الفنيه بالموبايل هى كيفية اصلاح عطل من الأعطال بأقل التكاليف حتى نملأ جيوبنا بالأموال ؟

لماذا لا نطور علاقتنا بهذه الآله لنصبح منتجين لها وبكيفيه ترضى رغباتنا كعرب- بدلا من أن يفرض علينا الغرب ذلك - بل وأيضا لكى نلحق بركب من كانوا معنا فى السابق فيما كان يعرف بالدول الناميه- فأصبحوا هم الدول القائمه - وبقينا نحن الدول النايمة !!!! وأسألوا الهند والمجر والتشيك ودول جنوب شسرق آسيا وغيرهم ....
ربما كانت هذه المقدمة تجرح ماتبقى من كبريائنا - ولكن هذا للأسف هو الواقع المرير الذى نتمتع بالحياة فى ظله- اننا دائما وأبدا اما ننظر خلفنا للتأسى على ماض عريق ولى ولم يعد قائما - واما ننظر عند أطراف أقدامنا ولا نطور من حياتنا ولا حتى مليمترات قليله.
لذا اخوانى وأبنائى فقد كان واجبا على أن أرضخ لرغبة ابنى وحبيبى المهندس : طارق أطلى من الحبيبه سوريا - والذى أكن له ولكثيرا من أبنائى فى المنتديات العربيه الكثير من الاحترام والحب نظرا لأنهم يتفانون فى مساعدة الكثير من الشباب وتقديم الدعم الكافى لهم لتخطى الصعاب فى مجال عملهم - بالاضافة طبعا الى تقديم كل ما هو جديد ومتطور فى مجال تكنولوجيا المحمول.
أقول كان على أن أرضخ لرغبة حبيبى طروق فى البدء فورا فى تقديم محاضرات دوريه لاحتراف صيانة المحمول من الألف الى الياء على صفحات هذا المنتدى الحبيب( برغم مالدى من مشاغل وضغوط يوميه تؤخر حتى اليوم صدور كتابى الثانى - والذى أحسبه مفاجأة للجميع ان شاء الله )
بل ان المجال مفتوح أيضا لنقل هذه المحاضرات بأمانه الى أى منتدى عربى يحترم حقوق الملكيه الفكريه - حتى يصل مايتم عرضه فى هذه المحاضرات الى أكبر شريحة من شبابنا العربى الحبيب حتى تتحقق الرغبه فى اللحاق بمن سبقونا فى هذا المضمار.
وحتى لا أطيل عليكم ... اسمحوا لى أن أقدم بفضل الله هذه المحاضرات للجميع سواء مبتدئين أو محترفين - ولا أقصد هنا بالطبع الأساتذه الكبار فى المجال - ولكن أقصد اخواننا وابنائنا الذين يعملون فى المجال منذ سنوات ويمارسون المهنه بدون قواعد أو أصول - وهو ما سأحاول بأمر الله أن نضعه معا من خلال هذه المحاضرات .
ولكن حتى تتحقق الفائدة من هذه المحاضرات أرجو تنظيم عرض الأسئله والتعليق عليها بشكل لا يعطل التسلسل الطبيعى لهذه المحاضرات حتى يستفيد منها كل من يتابعها - وهذا فى الواقع موضوع لا يخصنى شخصيا ولكنه يعود الى القائمين على هذا المنتدى الحبيب
*************
والآن دعونا نبدأ على بركة الله أولى محاضراتنا هذا الأسبوع وهى بعنوان :
( ماذا تعرف عن بوردة الموبايل ؟)
يخطئ الكثيرون ممن يعتقدون أن بوردة الموبايل هى فقط ذلك المسطح الذى نمسك به بين أيدينا وتحوى على سطحيها كثيرا من القطع الكبيرة والصغيرة - والتى سوف يرد عنها مزيدا من التفاصيل فى المحاضرات القادمة ان شاء الله.
ولكن فى واقع الأمر فان الموضوع ليس بهذه البساطه !! حيث أن البوردة - ذلك المسطح والذى يصل مساحته الى حوالى ثلاثون سنتيمترا مربعا فقط فى بعض الأجهزة تضم بين ثناياها العشرات بل المئات من المسارات التى تربط بين قطعها المختلفة - وهو مايمكن رؤيته من خلال الصورة المرفقة لبوردة اريكسون 688 والتى قام أحد أفراد (TAHSEEN TEAM ) وهو ابنى المهندس عماد فرحات باعدادها منذ سنوات وظهرت فى كتابى الأول - وأرجو أن تضيف بعض التصور لتكوين البردة :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ولكن لا يمكن تصور أن تكون البوردة مكونه من هذين السطحين فقط الذين تم فصلهما كما فى الصورة الموضحة - ولكن الأمر يتعدى ذلك بكثير حيث أن هذين السطحين ليسا الا مجرد طبقتين من 5 أو 6 طبقات للموبايل تم تركيبها بنظام دقيق لتعطى فى النهايه الصورة النهائيه للبوردة وهو مايمكن تصوره من الرسم التخطيطى للبوردة :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


ومن هذا الشكل السابق يمكن تخيل مسار يربط بين النقطتين A,B وذلك على صورة البورده المجمعة - ومنها الى صورة طبقات البورده عند فصلها عن بعض بالشكل الموضح- والذي يمكن من خلاله تصور مايحدث عند تعرض البورده للصدمة مثلا أو الوقوع من مكان مرتفع حيث ممكن أن تنفصل بعض النقاط الداخليه عن بعضها أو يمكن أن تسبب الصدمة تقطيع فى أحد أو بعض المسارات - ونفس الشئ أيضا يمكن أن يحدث عند تعرض البوردة للوقوع فى الماء أو فى أى محلول - حيث تتعرض النقاط النشطه الواقعة على سطح وبين طبقات البوردة الى التلف نتيجة توغل المحلول اليها - وهو ما يفسر عطل ( عدم احساس الموبايل بالشاحن ) عندما يعتاد الأطفال على وضع الموبايل فى فمهم - حيث يتوغل اللعاب من خلال كونكتور الشحن الى أضعف نقطه فى طبقات البوردة وبالتالى عمل دائرة قصر (SHORT ) فى مدخل دائرة الشحن فيسبب العطل السابق وأعطال أخرى كثيرة مثل عدم الاحساس بالبطاقة أو ظهور علامة السماعة على الشاشه - وكلها سيتم اللحديث عنها بالتفصيل فى محاضرة الباور ان شاء الله - ومن هنا كانت الضرورة لمعرفة علم المخططات بصورة جيده حتى يمكن معرفة المسار البديل الذى يمكن عمله لاصلاح العطل - أو معرفة القطع الواقعة على أى مسار للبدأ فى التعامل معها -وهو ما سوف نتحدث عنه بالتفصيل فى المحاضرات القادمة ان شاء الله.
والآن لنتحدث عن الشق الآخر من البورده وهو المكونات الموجودة على سطحى البورده - وأنواع الأيسيهات الموجودة على البوردة وأيضا أسماء ورموز وكل ما يتعلق بالقطع الصغيرة الموجودة على البوردة - وهو ما سنتحدث عنه بالتفصيل فى المحاضرة القادمة ان شاء الله من خلال الصورة المرفقة لتوضيح أنواع الأيسيهات وطريقة عد أطرافها :


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وحتى نلتقى فى المحاضرة القادمة ان شاء الله -
وفى انتظار مروركم الكريم عليها لتقييم جدواها لمعرفة هل نستمر فى هذه السلسله أم نتوقف .
avatar
خانجى
المشرف العام
المشرف العام

عدد المساهمات : 120
نقاط : 2522
تقييم : 3
تاريخ التسجيل : 04/04/2011
العمر : 42
الموقع : السودان

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: صيانة المحمول من الالف الى الياء

مُساهمة من طرف خانجى في الإثنين أبريل 11, 2011 2:39 pm

المحاضرة الثانيه]


اخوانى وابنائى الأعزاء.......أحييكم مرة ثانيه اليوم فى مستهل لقائى معكم فى
المحاضرة الثانيه من سلسلة محاضرات ( صيانة المحمول من الألف الى الياءمع المهندس أحمد تحسين )

والتى أتمنى أن تضيف امتدادا وتواصلا مفيدا مع المحاضرة الأولى - وأيضا باقى المحاضرات فيما بعد اذا أحيانا الله .
واسمحوا لى أن نطلق على محاضرة اليوم :
( القطع الصغيرة والآيسيهات المختلفة على بوردة المحمول)
وهنا نقصد الآيسيهات بأنواعها المختلفة - والقطع الصغيرة مثل المقاومة - الملف - الدايود - الترانزيستور.
ولنبدأ أولا الآن بالتعرف عن قرب على الآيسيهات
(IC,s )حيث أن كلمة(IC) تعنى اختصارا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]INTEGRATED CIRCUIT) أو دائرة متكامله -
وهى التى تقوم بمجموعة من الوظائف المتنوعه وتكون هذه الوظائف واحدة للآيسى
الواحد بغض النظر عن البوردا الموجوده عليها.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ومن أمثلة هذا النوع من الأيسيهات :آيسى المجموعه أو (UI) والموجود فى DCT3 للتحكم
فى أداء الجرس والهزاز واضائة الشاشه واضائة لوحة الارقام و
هذا الآيسى موجود فى بعض اجهزة الــ DCT3 مثل ( 3310- 2100- 8210) ولكنه ليس موجودا فى جهاز مثل 6210
ولكن تم استبداله بمجموعه من الترانزيستورات والتى تقوم بنفس الوظائف (الاضاءه والهزاز والجرس) ولكن يجب
ان نعرف أن هذا النوع من الآيسهات يسمى (SURFACE MOUNTING IC) اى متكامله
ذات اطراف سطحيه - وللتعامل مع هذا النوع بدقه يجب ان نعرف كيفيه ترقيم أطرافه والتى تبدأ
من عند نقطه دائريه على احد زوايا الآسى(NOTCH PAD ) وفى اتجاه عكس عقارب الساعه
نعد: 1 - 2 -3 - 4 - .. وذلك حتى يمكن ترقيم الأرقام التاليه بصوره صحيحه :
1 ........... وهى خاصه بفولت البطاريه لامكانيه وصولها الى الجرس والاضاءه والهزاز عن طريق هذه النقطه .
3 ........... نقطة وصول أمر تنفيذ الجرس من المعالج .
9 .......... نقطة تنفيذ أمر اضاءه الشاشه .
19 ......... نقطه وصول أمر المعالج لتنفيذ أمر الهزاز . وهكذا ....
وذلك كمايتضح من الصورة المرفقه لأيسى المجموعه :



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


وبرغم أن هذا النوع من الآيسيهات سهل فى التعامل عند حدوث الأعطال الا أنه كان من الضرورى
حدوث بعض من التعديلات فى مكونات البوردا لايجاد مساحات عليها تستوعب الوظائف الجديده فى
الاجيال القادمه (الكاميرا- البلوتوث - كارت الميمورى - دائرة WLAN - وغيرها من الاضافات )
ولتنفيذ هذه التعديلات فى البوردا تم عمل التالى :
أولا : تم اضغام مجموعه من القطع معا فى قطعه واحده كما يلى للحصول على قطعة واحدة :
- (CCONT - COBBA- CHAPS) لنحصول على UEM
- (مضاعف الطاقه مع مفتاح الهوائى لنحصل) على FEM
- (اضغام البلوتوث مع دائرة الراديو فى دائرة الراديو فى N70 )
- (اضغام الـ RF IC مع UEM فى قطعة واحدة فى جهاز الــ 1200 )
- (اضغام دائرة البلوتوث مع الــ WLAN فى دائرة واحدة فى N95 ) ........ وهكذا .


ثانيا : تم تعديل النوع السابق من الأيسيهات الى نوع أخر تكون أطرافه اسفل منه بدلا من جانبه
حتى يوفر مساحه أكبر فى البوردا وهذا النوع من الأيسيهات يسمى (شبكه مصفوفة كور) او
( BALLS GRID ARRAY ) ونقول انه تم الاستغناء عن النوع الاول وابتكار هذا النوع
الجديد حتى يواكب التطوير الحادث فى الموبايل ومن هنا كان من الضرورى ايضا معرفة ترقيم
نقاط تلامسه أو أطرافه على البوردا مثلما حدث مع سابقه ويتم ذلك وفقا للصورة المرفقه :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


حيث نقوم ببدأالترقيم من عند النقطه الموجوده على أحد زوايا الايسى (الدليل ) NotCh Pad وكما يلى :
أولا : من عند هذه النقطه وفى اتجاه عكس عقارب الساعه نعد : A-B-C .
ثانيا : من النقطه السابقه يتم عد 1 -2-3-.............. فى اتجاه عقارب الساعه
ويجب ملاحظة أنه فى حالة ترقيم الاحرف A-B-C لايتم كتابه الأحرف
التاليه i-o-Q وذلك لتشابهها مع أرقام : - (واحد - زيرو)
وللتعرف اكثر على هذا النوع يمكن ملاحظة الصورة المرفقه
لأيسى الــ AVILMA وهو ايسى الباور الأول فى أجهزة N73 & N95



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ومن هذه الصورة يمكن ملاحظة بعض النقاط الهامه التاليه:
- D9 تحدد نقطه اشارة (PWRONX) والمتجه الى مفتاح الباور والتى يتم تفريغها فيما بعد
عندالضغط على مفتاح الباور لبدء دورة الباور .
- النقطه C2 وتحمل اشارة (EARP ) والنقطه D3 وتحمل اشارة (EARN ) -وتحملان اشارة الصوت الى السماعه .
- النقطه J8 وتحمل اشارة VBACK وهى خاصه باعاده شحن البطاريه الاحتياطيه BACKUP BATTRY .
- النقطه L11 وتحمل اشارة BSI وهى لمعرفه صلاحية البطاريه من عدمها
- والنقطه j11 وتحمل اشارة AFC وهى اشارة التحكم
( AUTOMATIC FREQUENCY CONTROL ) من الـ AVILMA الى كرستالة الباور
وهكذا...



والسؤال هنا ولماذا معرفة توزيع هذه النقاط اسفل الايسى ؟؟؟
وهنا نقول ان ذلك ضرورى جدا فى حالة ضياع أحد هذه النقاط من على البوردا حيث ان
معرفة الصورة السابقه للايسى تمكننا من معرفة وظيفة هذه النقطه وبالتالى تجاهلها - فى
حالة كونها أرضى أو غير موصلة أو مكررة - أو عمل كوبرى (bridge) من هذه النقطه
الى نهاية مسارها أو محاوله تخليق نقطه بديله مكانها باستخدام القصدير البلى فى حالة
امكانيه عمل ذلك وذلك فى حالة أهمية هذه النقطة وعدم تكرارها - وعلى أى حال فان
هذه المهارات من الفنون الاساسيه التى يجب ان يجيدها فنى الصيانه الماهر والتى أؤكد
عليها مرارا فى دورات الصيانه التى نقوم بها أنا وفريق TAHSEEN TEAM فى
أى من الأماكن التى نقدم فيها دورات الصيانه - بالاضافة أيضا الى كيفية عمل كوبرى
من أسفل الآيسى أو الفلتلر من نقاطه الخارجيه وبدون رفعه من على البوردا.
هذا وقد تم تم تطوير هذا النوع من الايسيهات فى بعض الاجهزة حيث تم استحداث قطعه
مركبه تضم كلا من الـOMAP + APE memories وذلك فى جهاز N95
ايضا قطعه مركبه تتضم كلا من RAB3G+CMT وذلك فى جهاز N80.
الى هنا انتهى حديثنا عن الآيسيهات وكيفية تطويرها والتعامل معها على بوردة المحمول
ولكن مايزال أمامنا الكثير والكثير من المعلومات عن القطع الأخرى والتى سنقدمها فى
المحاضرة القادمة ان شاء الله خصوصا القطع الصغيرة كما ذكرت فى بداية حديثى .
أرجو أن أكون قد وفقت فى هذه المحاضرة فى عرض ولو معلومة بسيطة يستفيد منها الجميع بأذن الله تعالى .,
وفى انتظار آرائكم الصادقة - أترككم فى رعاية الله وأمنه حتى نلتقى فى المحاضرة القادمة ان شاء الله.
والسلام عليكم ورحمة الله
avatar
خانجى
المشرف العام
المشرف العام

عدد المساهمات : 120
نقاط : 2522
تقييم : 3
تاريخ التسجيل : 04/04/2011
العمر : 42
الموقع : السودان

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: صيانة المحمول من الالف الى الياء

مُساهمة من طرف خانجى في الإثنين أبريل 11, 2011 2:41 pm

المحاضرة الثالث
ة
بسم الله الرحمن الرحيم



المحاضرة الثالثة



أبنائى واخوانى الأعزاء فى وطننا العربى الحبيب...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..كما وعدتكم يسعدنى أن ألتقى معكم اليوم فى المحاضرة الثالثة لاحتراف صيانة المحمول وهى بعنوان :
((القطع الصغيرة على بوردة الموبايل))
ولنضرب أولا مثلا عدم تركيب القطعة المسماة saftey valve أو باللغة الدارجة (سكس بالف ) فى السخان المنزلى - والذي يمنع رجوع المياه الساخنه من السخان الى مسار الماء البارد كيف يكون الحال عند رجوع الماء الساخن؟؟؟- ومثال آخر عند انهيار جسر أو قنطرة تربط بين بلدين - فكيف تستقيم الحياة بينهما .؟؟؟؟؟
هذا بالضبط ما تقوم به القطع الصغيرة فى الدائرة - فمنها ما يقوم بالربط بين مسارات مختلفة وتلفها يؤدى الى انقطاع هذه الرابطة - ومنها ما يتواجد لمرور التيار فى اتجاه واحد فقط فى الدائرة ومنها مايتم وضعه لحماية القطع التى تليه من التلف نتيجة ارتفاع التيار المفاجئ --- وهكذا
ولكن علينا فى البدايه أن نصحح المسميات الخطأ المتوارثة بين العاملين فى مجال الصيانه - فعلى سبيل المثال هناك من يطلق على هذه القطع : البفة السوداء- أو البفة الزرقاء ... وخلافة
ومنهم من يطلق على أى قطعة مسمى مقاومة فيقول مثلا على المكثف المقاومة الصفراء - وعلى المقاومة : المقاومة السوداء وهكذا .....
كما أنه علينا أيضا أن نعلم أن رفع القطع المتواجدة على التوازى فى الدائرة لا يؤثر عليها ( القطع التى يكون أحد أطرافها هو الأرضى ) - بينما القطع المتواجدة على التوالى مع المسار لا يجب أن ترفع من الدائرة بل يتم استبدالها بأخرى سليمه ..
والآن الى الجدول الشامل للقطع الصغيرة وأرجو أن يحوز على اعجابكم:



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

أرجو ابنائى و اخوانى الأعزاء أن تتحق الاستفادة من هذا الجدول وأن نبدأ بتطبيق القياسات الصحيحة على القطع السابقة بالشكل الذى يطور من فكرنا - كما أرجو التنبيه الى أن كل القطع الصغيرة الملحومة على البوردة - يتم رفعها باستخدام الهوت أير وليس الكاويه كما يفعل البعض وبالشكل الذي يتلف نقاط اللحام على البوردا .
وحتى لقائنا فى المحاضرة القادمة ان شاء الله أشكر الجميع على حسن المتابعة وانتظروا المزيد الأسبوع القادم
avatar
خانجى
المشرف العام
المشرف العام

عدد المساهمات : 120
نقاط : 2522
تقييم : 3
تاريخ التسجيل : 04/04/2011
العمر : 42
الموقع : السودان

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: صيانة المحمول من الالف الى الياء

مُساهمة من طرف خانجى في الإثنين أبريل 11, 2011 2:45 pm

المحاضرة الرابعة]


بسم الله الرحمن الرحيم

المحاضرة الرابعة

أبنائى واخوانى الأعزاء فى وطننا العربى الحبيب...
أحييكم فى بداية محاضرة اليوم والتى يمكن أن نطلق عليها :

((قياس الممانعة على أطراف ريش البطاريه ))

ولكن اسمحوا لى أن أستعين بأحد مواضيعى المعروضه على هذا المنتدى الحبيب والتى قام ابنى (MR NOKIA ) بنقلها بأمانه - على أن أضيف بعض الاضافات التى تساير سياق المحاضرات التى أتشرف بتقديمها لكم :

أكتب اليكم اخوانى وابنائى الأعزاء فى المنتدى اليوم موضوعا أعتقد أنه أول مرة يطرح فى المنتديات بشكل عام وأعتقد أن الكثير الا من رحم ربى لا يعلم عنه شيئا برغم أهميته الخطيرة فى معرفة بعض الأعطال فى الموبايل ألا وهو موضوع:

قياس الممانعه أو المقاومة على أطراف ريش البطارية
ولكن دعونا أولا نتعرف بشكل أكبر على مجسات البطاريه(ريش البطاريه)
( BATTERTY CONNECTORS)


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[size=21]وهى نقاط تلامس البطارية مع بوردة الموبايل وتختلف اشكالها ومكونتها باختلاف الاجهزة فبينما نجد ان جهاز 3210 يتكون من قطبين فقط -( سالب و موجب) نجد ان جهاز 6600 يتكون من ثلاثة أطراف (طرف سالب وطرف BSI وطرف موجب) بينما جهاز مثل 7250 يتكون من أربعة أطراف( طرف سالب- طرف BTEMP - طرف BSI - طرف موجب).

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أيضا بينما نجد أن ترتيب هذه الأطراف غالبا فى الأجهزة ثلاثية الأطراف تكون بالشكل المرفق لأجهزة مثل نوكيا 6600 -7610- N70 .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
فاننا نجدها بترتيب مخالف لهذا الشكل فى أجهزة أخرى حديثه مثل نوكيا 7370-6101-6111- N95 – N93i -N82 بالاضافة الى بعض الأجهزة الصينى – حيث نجد كما هو واضح فى الصورة المرفقة أن الطرف السالب يكون بجوار الطرف الموجب بينما يكون مجس ال BSI فى أقصى اليمين
وبالتالى كان من الضرورى الانتباه الى ذلك عند توصيل الموبايل الى الباور سبلاى والا لن يفتاح الجهاز باور – هذا بالاضافة الى أنه يجب الانتباه عند وجود عطل فصل باور فى هذه الأجهزة بالذات أن نبدأ خطوات الاصلاح من البطاريه – حيث يجب التأكد من وجود الضغط المناسب داخل مجسات البطاريه – وبالتالى فان هذا يؤكد أن تجربة الجهاز على الباورسبلاى فى مثل هذه الأجهزه سوف يسهل خطوات الاصلاح بشكل أكبر.


وبينما نجد ان بعض اجهزة السامسونج والموتورلا يمكن فتحها على الباور سبلاى باستخدام طرفى السالب والموجب فقط نجد ان اجهزة مثل نوكيا N70 او 7610 يتوجب لتشغيلها توصيل طرف ثالث من الباور سبلاى.

والآن دعونى أقدم لكم ثلاثة احصائيات تهمنا فى معرفة طبيعة عمل بعض قطع الموبايل قبل الدخول فى الموضوع الاساسى وهو الممانعه على أطراف ريش البطارية - وهذه الاحصائيات هى:

أولا القطع التى تفصل الموبايل باور عند رفعها من البوردا:

وهى القطع التى لا غنى عنها فى الموبايل لتشغيل الباور ولا بد من وجودها :
1-مفتاح الباور(POWER SWITCH)
2- آيسى الباور(-AVILMA-BETTY-CCONT- UEM RETU -TAHVO )
3-كريستالة الباور(13MHz -26 MHz -38.4 MHz)
4- معاج الاشارة(HAGAR- HELGA - HELGO- MJOLNER -PIHI- HIN KU - VIN KU )
5-المعالج الرئيسى (-RAPIDO-CPU - UPP -RAP3G OMAP )
6-الفلاشة (FLASH IC )
7- الرامة (RAM IC )
8-الذاكرة المدمجة (SRAM -SDRAM - COMBO MEMORY )

ملحوظه:::معالج الاشارة هى القطعة الوحيدة من بين القطع السابقة التى يمكن رفعها على سبيل التجربة لاختبار صلاحية دورها فى الباور وذلك بتوصيل مسار مباشر بين نقطة خروج اشارة ال MHz 26من كريستالة الباور ,وبين نقطة خروج اشارة ناتج التقسيم بعد معالج الاشارة(MHz13 )- فاذا فتح الموبايل باور كان معالج الاشارة سليما وبالتالى يتم استبداله.

ثانيا:القطع التى لا تفصل الجهاز باور عند رفعها من الدائرة:

وبالطبع هى القطع التى يمكن رفعها من بوردة الموبايل دون أن يفصل باور وذلك لامكانية حصر عطل الموبايل فى مجموعة من القطع القليلة والواردة فى الاحصائية الاولى.
وهذه القطع والاعطال التى تسببها عند رفعها من الدائرة هى كالتالى :

1-الأنتنا سويتش(ANT SW).....................لا توجد شبكه
2-المذبذب( vco )................................. لا توجد شبكة
3-آيسى الصوت (cobba )...................كونتاكت سيرفيس
4-كريستالة التوقيت (RTC)...........خلل فى الوقت والنغمات
5- معالج الشحن (chaps ).....................شحن وهمى
6- آيسى المجموعة (ui )....عدم وجود اضاءة أو جرس أو هزاز
7- فلتر الاقلاع (SMPS).....شاشة بيضاء أو تهنيج على نوكيا
8- فلتر الاحساس بالكارت..............................أدخ ل البطاقة
9- فلتر كارت الميمورى.....................أدخل كارت الميمورى
10- درايفر كارت الميمورى................. بطاقة ميمورى تالفه
11- فلاتر بيانات الشاشة................................. شاشه بيضاء (ماعدا فلتر بيانات الشاشه الأيمن فى نوكيا N70 يفصل باور عند رفعه)
12- فلاتر لوحة الأرقام..........................توقف عمل المفاتيح(ماعدا الفلتر الأصغر للوحة المفاتيح فى نوكيا 6630 يفصل باور عند رفعه )
13- فلتر الجرس .............................توقف عمل الجرس
14- الكاميرا .................................... .......فشل العملية
15- دائرة الراديو ............................الخاصية غير مدعومة
16- البلوتوث ...................................جارى فتح الملفات
17- ملف وفلتر الاضاءة .........................عدم وجود اضاءة
18- فلتر ال USB ............................فشل التعامل مع برامج السوفت عن طريق ال SYSTEM CONNECTOR
19- البطارية الاحتياطيه (BACKUP BATTERY )......عدم حفظ بيانات الساعة والتاريخ
20- مضاعف الطاقة(PF -FEM)........لاتوجد شبكه -شبكة ترتفع ثم تسقط فجأة

ثالثا :القطع المتصلة بخط البطارية :

والمقصود بها القطع التى يمر عليها فولت البطارية لتغذيتها أو الحصول على طاقة منها وبيان هذه القطع كالتالى:

1- مضاعف الطاقه (PF - FEM )
2-آيسى الباور(CCONT -UEM -RETU-VILMA- )
3- آيسى الشحن (-BETTY- CHAPS - TAHVO )
4-مكثفات الباور (قطبيه أو غير قطبيه )
5-آيسى المجموعة (UI )
6- درايفر الجرس
7- الجرس - الهزاز -الاضاءة فى DCT3
8-الهزاز - ترانزيستور الهزاز
9-ملف ودرايفر الاضاءة
10- فلتر الاقلاع (SMPS)
11- درايفر كارت الميمورى
12-البلوتوث
13- الانفرا
ومعرفة القطع السابقة يفيد جدا عند وجود شكوى من العميل أن الجهاز يستهلك بطاريه بمعدل عالى جدا - ويحدث ذلك اما بسبب التسريب الشديد أسفل أيا من القطع السابقة (ويكشف عن ذلك باستخدام قياس الممانعة بالأفوميتر ) - واما بسبب وجود استهلاك عالى عند عمل أحد هذه القطع فى الدائرة (ويكشف عن ذلك عند التحميل على الباورسبلاى)
أيضا فان معرفة هذه القطع يدلنا على التعامل معها فقط عند وجود دائرة قصر (short ) أسفل أيا منها - وبالتالى يكون الجهاز فاصل باور - ويعرف ذلك أيضا بالقياس (BUZZER ) على أطراف ريش البطاريه.
والصورة المرفقة لوجه بوردة نوكيا 6630 من أعمالى توضح التشريح الكامل كما توضح بعض القطع التى تقع على خط البطاريه - والتى قمت بتحديدها بالاطار الأحمر للتوضيح.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وبانتهاء الاحصائية الثالثة نصل الى الموضوع الأساسى وهو أشكال قياس الممانعة على أطراف البطارية وهى التى تمثل البدايه الصحيحة عند اصلاح أى موبايل بل وقبل الشروع فى فكه واجراء عملية الاصلاح عليه .
وقياس الممانعة على أطراف ريش البطارية تماثل فى رأيى استخدام الطبيب للسماعة لأجراء عملية الكشف على المريض.

ويمكن تلخيص عملية القياس على أطراف ريش البطارية بالأشكال الآتيه :

أولا : القياس الطبيعى على أطراف ريش البطارية يكون من 300 أوم الى 700 أوم فى ناحية وفى الناحية الأخرى عند عكس مجسات الأفوميتر يكون مالانهاية .
وهذا القياس لا يعنى بالضرورة صلاحية الجهاز ولكن يعنى أننا لن نتطرق الى التعامل مع قطع معينه عند اصلاح الموبايل ألا وهى القطع المتصلة بالبطارية والتى سبق ذكرها فى الاحصائيه الثالثه - وذلك بالطبع ما عدا آيسى الباور.

ثانيا: القياس يكون أقل من 300 أوم وفى الناحية الأخرى مالا نهاية وهذا القياس ممكن أن يصل 15 أو 20 أوم فى بعض الأجهزة (هذا القياس يعطى جرس عند اجراءه - حيث أننا نحصل على جرس (BUZZER) عند قياس قيمة أقل من 42 أوم )ومع ذلك من الممكن أن يكون الجهاز صالحا ويفتح باور ولكن لا بد أن تكون شكوى العميل حينئذ هى استهلاك عالى للبطارية( تسريب )
والاصلاح فى هذه الحالة هو بالتسخين على القطع المتصلة بالبطارية قطعة قطعة والقياس بعد كل قطعه للتأكد من وصول القياس الى الصورة السليمة فى (أولا ) وبالطبع يجب التسخين على القطع الأقل خطورة أولا ثم التى تليها حتى ننتهى بآيسى الباور .

ثالثا: القياس يعطى (BUZZER ) ( ZERO OHM):
وفى هذه الحالة لا يمكن أن يفتح الموبايل باور الا بعد تصحيح هذا القياس ورفعه الى المعدل الطبيعى حيث أنه يوجد دائرة قصر ( SHORT ) أسفل قطعه من القطع المتصله بالبطارية . ويتم ذلك برفع هذه القطع قطعه تلو الأخرى والقياس ولا يتم تركيب أى قطعة من القطع التى تم رفعها الا بعد ضبط القياس فيتم اعادتها واحدة واحدة والقياس أيضا .

رابعا : القياس يعطى ممانعه فى الناحيتين(60أوم - 60 أوم مثلا ) وسبب ذلك هو وجود تسريب فى القطع المتصلة بالبطارية ونبدأ بالمكثفات أولا ثم الدرايفرات - وتكون شكوى العميل أيضا هو استهلاك عالى فى البطارية .

خامسا: القياس يكون مالا نهاية فى الناحيتين :
وفى هذه الحاله لا بد أن يكون الجهاز فاصل باور ويكون سبب ذلك هو انقطاع مسار امداد الفولت من الطرف الموجب لريش البطارية الى باقى البوردا -خصوصا منظومة الباور.
ويكون الاصلاح فى هذه الحالة بعمل مسار بين الطرف الموجب لريشة البطاريه وأقرب نقطه فى الدائره من النقاط الواقعه على خط البطارية ( مكثف مثلا )
وللتأكد من أهمية الاحصائيات السابقة يمكننا تخيل موبايل فاصل باور - ويقوم أحد الفنيين باستبدال بعض القطع فيه والتجربه الى أن ينتهى تقريبا من تغيير كل قطع الجهاز - ليكتشف بعد ذلك وبمقارنة البوردا بأخرى سليمه عدم وجود فلتر أو مقاومة معينه واقعة فى مسار امداد الفولت من ريش البطاريه الى باقى قطع البوردا مثلا .!!!!!!!
أو أنه اكتشف بعد التسخين على كل البوردا وجود أحد المكثفات البسيطه وقد تحرك بشكل معين على البوردا ليسبب لها دائرة قصر (SHORT ) مثلا.!!!!!!!

الى هنا أحبائى فى الوطن العربى نكون قد وصلنا لنهاية محاضرة هذا الأسبوع- وأرجو أن تكون قد حققت لكم بعض الاستفادة - وفى انتظار مروركم الكريم حتى نلتقى فى الأسبوع القادم ان شاء الله مع موضوع جديد لمحاضرة جديدة .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

[/size]
avatar
خانجى
المشرف العام
المشرف العام

عدد المساهمات : 120
نقاط : 2522
تقييم : 3
تاريخ التسجيل : 04/04/2011
العمر : 42
الموقع : السودان

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى