منتديات الخانجى
هلا ومرحبا نورتنا يا الغالى اسعدنا تواجدك معنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الخانجى
هلا ومرحبا نورتنا يا الغالى اسعدنا تواجدك معنا
منتديات الخانجى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» السعودية لو لم يكن بك الحرمين لما وطاءنا ارضك
حضارة السودان بين الواقع والنسيان I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 11, 2013 4:47 pm من طرف ود الشرق

» تحضير كحلة بنت الملك برقان
حضارة السودان بين الواقع والنسيان I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 10, 2013 3:20 pm من طرف ود الشرق

» جميع اعطال الشبكه في اي جهاز
حضارة السودان بين الواقع والنسيان I_icon_minitimeالأربعاء مايو 29, 2013 3:57 pm من طرف خانجى

» هنا اكـــــــــــــــــــبر واحــــــــــــــــــــــدث مكتبة فى صـــــــــــــــيـــانــــــــة نـــــــــــــــــــوكـــــــــــــــيا
حضارة السودان بين الواقع والنسيان I_icon_minitimeالأربعاء مايو 29, 2013 3:50 pm من طرف خانجى

»  حل مشاكل الاضاءة في اجهزة نوكيا في برنامج واحد
حضارة السودان بين الواقع والنسيان I_icon_minitimeالأربعاء مايو 29, 2013 3:43 pm من طرف خانجى

»  برنامج الشـامل لـصيانة الهـواتف الـنقالة
حضارة السودان بين الواقع والنسيان I_icon_minitimeالأربعاء مايو 29, 2013 3:27 pm من طرف خانجى

» حل مشكلة الماكس كي، يطلب تحديث مع آخر إصدار للبرنامج
حضارة السودان بين الواقع والنسيان I_icon_minitimeالأربعاء مايو 29, 2013 3:25 pm من طرف خانجى

» أكواد سحرية لنوكيا 1600 2600 2310 لتدوير الشاشة
حضارة السودان بين الواقع والنسيان I_icon_minitimeالأربعاء مايو 29, 2013 3:17 pm من طرف خانجى

» فلم النبى محمد صلى الله علية وسلم
حضارة السودان بين الواقع والنسيان I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:53 pm من طرف ود الشرق

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية


حضارة السودان بين الواقع والنسيان

اذهب الى الأسفل

حضارة السودان بين الواقع والنسيان Empty حضارة السودان بين الواقع والنسيان

مُساهمة من طرف د. محمد طه منصور الأربعاء يونيو 01, 2011 4:42 pm

اعداد ومتابعة : د. محمد طه منصور

قبل أشهر قليلة عقدت ورشة عمل في الخرطوم ضمت غالب الآثاريين العاملين في السودان من أجانب وسودانيين.وفي حوار جانبي دار حديث عن هوية السودان بزوغها ومركزاتها.بحماس بالغ تحدث البر وفسر الألماني فليدنق أستاذ الآثار بجامعة برلين قائلا أن كان لنا أن نتحدث عن هوية سودانية فيجب " أن نبدأ حديثنا من الكرو هناك كانت نواة الهوية وهناك شبت هوية السودان عن طوقها ومن الكرو عرف العالم هذا البلد" وكان يعني بالطبع بروز الأسرة الكوشية المعروفة في التاريخ الفرعوني بالأسرة 25 وأسلافهم الذين حوتهم الجبانة الملكية في الكرو.لم يكن اختيارهم للمدفن هناك اعتباطا وإنما لان ذلك المكان الذي ولد وترعرع وعاش ومات فيه أسلافهم ودفنوا فيه.
ولعل انجازات تلك الأسرة بدءا من ألارا إلى كوشتو وبيي (بعانخي) وشبكو وشبتكو وتهارقو وأحفادهم من حكموا وادي النيل الأوسط لأكثر من ألف سنة عام (850 ق.م-350ق.م) يجب ألا ننظر إليها فقط ويجري تقييمها في إطار المقارنة مع جيراننا في الشمال سبقناهم أم سبقونا فقناهم أم فاقونا) ولكن في الحقيقة إن أسرة في الكرو في تلك الفترة وسط ظلام واضمحلال حضاري إقليمي يسود في وادي النيل كله و يحيط به استطاعت أن تنشئ مشيخة ومن ثم تقيم دولة في العمق الأفريقي دون إشعاع خارجي وتذهب بحدود تلك الدولة شمالا إلى سيناء مؤسسة ثاني اكبر قوة في العالم إلى جانب آشور ومساهمة مع غيرها في بزوغ حضارة هلنستية هيأت لأوربا أن تنهض من مرحلة البربرية.
كان عطاؤهم قد تمثل في جانبي الحضارة المادي والمعنوي.المادي منه شمل ما هو منقول من آثار تزخر بها متاحف الغرب في برلين وباريس ولندن وليفربول ونيويورك وواشنطن وبوسطن وتورنتو وغيرها.هل من مصدق ان التابوت الذي دفن فيه الملك اسبلتو أحد أحفاد تهارقو والذي عثر عليه في هرم هذا الملك يتشكل من قطعة واحدة من الجرانيت الصلب تزن 14 طنا" موجود حاليا" في متحف بوسطن كأكبر قطعة متحركة في المتحف... وهناك ماهو غير منقول من نهضة عمرانية هائلة تمثلت في قصور ومعابد ومدافن تقف شاهدة في الكرو والبر كل ونوري والكوة والأقصر والبجراوية والمصورات والنقعة وغيرها, أعمال ظلت في الذاكرة لثلاثمائة عام بعد ذلك ليذكرها هيرودوتس في كتابه "التاريخ". ثم ابتدعوا بضع وعشرين حرفا فقط للكتابة بديلا لآلاف الحروف الهيروغليفية.أما المعنوي منه فقد تمثل في تلك القيم الأخلاقية والأعراف النبيلة التي سطرها على المسلات أو جدران المعابد وعلى الأهرامات , معتقدات لا تكاد تخلو منها مسلة أو تغيب في معبد أو مدفن. ولنأخذ منها مثلا واحدا لأمير يدعى خاليوت احد أبناء بيي (بعانخي) ولد وترعرع في الكرو وكان زاهدا في أمور السياسة فاتجه إلى المعبد في البر كل وأمضى حياته هناك في (الجبل المقدس) وترك مسلة عند مدخل احد المعابد في البر كل يقول فيها:





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

إنني لا أكذ ب
ولا اعتدي على ملكية غيري
ولا ارتكب الخطيئة
وقلبي ينفطر لمعاناة الفقراء
إنني لا اقتل شخصا دون جرم يستحق القتل
ولا أقبل رشوة لأداء عمل غير شرعي
ولا أدفع بخادم استجار ني إلى صاحبه
ولا أعاشر امرأة متزوجة
ولا انطق بحكم دون سند
ولا انصب الشراك للطيور المقدسة
أو اقتل حيوانا" مقدسا"
إنني لا اعتدي على ممتلكات المعبد (الدولة)
بل أقدم العطايا للمعبد
إنني أقدم الخبز للجياع
والماء للعطشى
والملبس للعري
افعل هذا في الحياة الدنيا
وأسير في طريق الخالق
مبتعدا عن كل ما يغضب المعبود
لكي ارسم الطريق للأحفاد الذين يأتون بعدي
في هذه الدنيا والى الذين يخلفونهم والى الأبد
...[/
SIZE]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

د. محمد طه منصور
د. محمد طه منصور
المشرف
المشرف

عدد المساهمات : 130
نقاط : 4973
تقييم : 13
تاريخ التسجيل : 18/05/2011
العمر : 62
الموقع : المملكة العربية السعودية - جدة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى